التسويق المباشر أهداف ووسائل

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 17 ديسمبر 2016 - 11:17 مساءً
التسويق المباشر أهداف ووسائل

التسويق المباشر

يعتبر التسويق المباشر طرق من طرق التسويق التي يتمّ من خلالها الاتّصال المباشر مع المستهلك والتسويق المباشر للمنتج دون الحاجة إلى استخدام وسائل الإعلام والإعلانات المطبوعة على أوراق الجرائد والمجلات، كما يركّز التسويق المباشر على قياس مدى قابلية الفرد والمجتمع على المنتج المسوق وقياس ردود الفعل الإيجابية والسلبية لهذا المنتج.

أهداف التسويق المباشر

يتميّز التسويق المباشر بخصوصيته، فأهدافه تختلف بشكل كبير وكلي عن باقي أنواع التسويق، ويمكن اختصارها بالآتي:

ضمان البيع المتكرر للمنتج لنفس المستهلك: ويكون ذلك عن طريق حفظ بيانات المستهلك واسمه ورقم هاتفه ومكان سكنه مع الحرص على التواصل الدائم معه حتى تصبح عملية البيع أسهل وأسرع، وفي معظم الأحيان تأتي ما نسبته 20% من المبيعات اعتماداً على هذه الطريقة من البيع المتكرر لنفس المستهلك.

تسويق منتجات جديدة: تسمح قاعدة البيانات للمستهلكين بسهولة الوصول إلى المستهلك عند بدء العمل على طرح منتج جديد في الأسواق ومعرفة آرائهم عن هذا المنتج والأمور الإيجابية والسلبية التي واجهوها عند استخدامه، وما هي التعديلات التي يجب إضافتها على المنتج لضمان بيعه المتكرر للمستهلك، وتوفر هذه الطريقة القدرة على فحص مدى تقبل المستهلك لهذا المنتج وإجراء التعديلات اللازمة عليه قبل طرحه بالأسواق، مما يسهم في توفير الجهد وضمان الربح.

توفير وسيلة توزيع جديدة للمنتج: تستطيع الشركات من خلال هذه الطريقة توفير طريقة أسرع وأسهل وبكلفة أقل لتوزيع المنتج بشكل مباشر للمستهلك، كما تتميّز هذه الطريقة التوزيعية المباشرة بتقديم نصائح وإرشادات للمستهلك وتوضيح طريقة استعمال المنتج وأهميته.

وسائل التسويق المباشر

يتمحور التسويق المباشر على الاتصال المباشر مع المستهلك والذي يكون بعدة طرق وهي:

البريد المباشر: وتعتمد هذه الطريقة على إرسال رسائل بريدية مباشرة إلى عنوان البريد الشخصي للمستهلك أو إلى عنوان منزله أو عنوان مكان عمله، وذلك من أجل عرض سلع جديدة على المستهلك أو لضمان ديمومة العلاقة معه.

الاتصال عن بعد: يتمثل هذا النوع من الاتصال باستخدام وسائل الاتصال الحديثة كالهاتف للتواصل مع المستهلك وعرض المنتجات الجديدة عليه وتذكيره بالمنتجات القديمة ومعرة مدى رغبته في شرائها.

التسويق الإلكتروني: ويعرف أيضاً باسم التسويق المنزلي، ويكون عن طريق شبكة الانترنت أو وسائل الإعلام كالتلفاز أو الراديو أو عن طريق المجلات والجرائد، والتي تهدف جميعها إلى إيصال معلومات مباشرة عن المنتج للمستهلك وهو في بيته، ولكن يصعب هنا قياس درجة تقبل المستهلك لهذا المنتج وإقباله عليه.

رابط مختصر