بعد رفع عائدات شهادات قناة السويس هل من الحكمة بيع الشهادات أم الاحتفاظ بها

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 9 نوفمبر 2016 - 8:50 مساءً
بعد رفع عائدات شهادات قناة السويس هل من الحكمة بيع الشهادات أم الاحتفاظ بها

أعلنت الحكومة بعد قرارت تحرير سعر الصرف بشكل مفاجئ قبل أيام عن اعتزامها زيادة العائد على شهادة قناة السويس لتصل إلى 15.5% بدلاً من 12% في الوقت الحالي ، وذلك بعد توجه عدد من العملاء الذين أشترو الشهادات من قبل لاسترداد الشهادة واستغلال قيمتها في شراء شهادات جديدة طرحتها البنوك  بعائد 20% .

وتأتي خطوة الحكومة المصرية من أجل الدفاع عن الشهادة التي تم إصدارها عام 2014 بغرض تمويل مشروع قناة السويس الجديدة واستطاعت من خلالها الحكومة جمع سيولة تزيد عن 68 مليار جنيه .

رصدت جريدة المال المصرية في تقريرها التالي هل يستحق الفرق بين عائد شهادة قناة السويس وشهادة الـ 20% الجديدة المخاطرة بفك شهادة القناة التي تمنح عائدا 15.5% لمدة 3 سنوات ، بينما توفر الشهادات الأخرى عائد مرتفع لفترة قصيرة لا تتعدى 18 شهراً فقط ؟
قبل أننقوم بحساب أي الخيارين أفضل فك الشهادة أم الاحتفاظ بها يجب أن نعرف أن جدول استرداد شهادات قناة السويس يتضمن خصم 5% من أصل قيمة الشهادة فى السنة الثانية و 4% فى السنة الثالثة و 3.5% فى السنة الرابعة

“متتغروش بارتفاع العائد على المدي القصير لأنه سيطبق لفترة مؤقتة للدفاع عن الجنيه بعد تعويم العملة المحلية ، فيما من المتوقع تراجع مستويات الفائدة خلال 12 شهراً ، وقد لا تجد شهادة مماثلة تمنح عائد  15.5 أو 16% بعد عام ونصف من الآن” ، هكذا جاءت نصيحة على لسان أحد مديري إدراة الخزانة بأحد البنوك  .

وللمزيد من التوضيح  نفترض أن أحد العملاء قام باستثمار مبلغ قيمته 100 ألف جنيه مصري في شهادة قناة السويس، وقرر الآن فك الشهادة واسترداد أمواله فسيتم خصم مبلغ 4 آلاف جنيه وبالتالى تكون القيمة المستحقة له هى 96 الف جنيه .

وفى حالة استثمار قيمة الاسترداد البالغة ( 96 الف جنيه) التى حصل عليها من شهادة قناة السويس بالوعاء الإدخارى الجديد الذي طرحه بنكى “الأهلى ومصر” سيبلغ إجمالى العائد المستحق خلال عام ونصف نحو 28.800 ألف جنيه .

بينما لو قرر العميل الاستمرار فى شهادة قناة السويس بعائد 15.5% فسيتقاضى إجمالى عائد خلال نفس الفترة  (العام ونصف)  23.250 ألف جنيه ، مع تفادى خسارة 4 آلاف جنيه من أصل المبلغ المستثمر أي صافي  27.250 ألف جنيه .

وبناء عليه يزيد عائد شهادات الـ 20% بنحو 1550 جنيه عن شهادة القناة السويس بعائدها الجديد .

وتكمن المخاطر التي يتحملها العميل في مدى قدرته على الحصول  على شهادات تمنح عائد مماثل لقيمة عائد ضهادات قناة السوي أي 15.5% بعد انتهاء مدة استحقاق شهادة الـ 20%، والتي ستتحدد وفقاً لأسعار الفائدة في السوق المحلي وقتها.

رابط مختصر