فاعلية شبكات التواصل الاجتماعي في التسويق

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 3:37 مساءً
فاعلية شبكات التواصل الاجتماعي في التسويق

الشبكات الاجتماعية ليست فقط للتواصل و قضاء وقت ممتع مع الأصدقاء و التعرف على أناس جدد ، انها ببساطة مكان مهم أيضا لتحقيق المبيعات و تسويق المنتجات و بناء جمهور مستهدف تحقق منه الشركات أرباحا طائلة.

والسؤال الذي يطرح نفسه بقوة هو : لماذا هذا الاهتمام الكبير بالشبكات الاجتماعية و ما هي أهميتها للشركات و الأعمال ؟ الجواب في الأسطر و الفقرات التالية بلا شك.

1- الاعلانات

من مميزات الشبكات الاجتماعية، توفيرها لامكانية القيام بحملات اعلانية مستهدفة للجمهور الخاص بك و الذي تحدده من اعدادات و خصائص الحملة ، لنفترض أنك تملك شركة أحذية رياضية و تود القيام بحملة اعلانية على الفيسبوك ، سيتطلب منك الأمر تحديد الميزانية اليومية و الشهرية و تحديد فئة الشباب كفئة مستهدفة ، دون أن ننسى أيضا تحديد المنطقة التي تود أن يكون عملائك المستهدفين فيها . و بشكل عام الاعلان في الشبكات الاجتماعية أرخص بكثير من الاعلان في الصحف و الأكثر أهمية قدرتها على جلب المهتمين بمنتجاتك عكس الجرائد.

2- فعالية التكلفة

الشبكات الاجتماعية تتيح لك انشاء الصفحات لتسويق منتجاتك بشكل مجاني ، و كلما جلبت أعدادا كبيرة من المهتمين كلما كان الحصول على المبيعات و الأرباج شبه مجاني اذ لا يتطلب منك الأمر الكثير من المال ربما فقط أجر الموظف المكلف بها فقط اذا كان لديك . باستثناء اذا كنت تود ترويجها ماديا ، لكن عموما هناك فعالية كبيرة لتكلفة ما تقوم به على الشبكات الاجتماعية من حملات مجانية و مدفوعة.

3- زيادة الشهرة و القيمة

لطالما سعت الشركات وراء الشهرة و القيمة فوجود واحد منهما رهين بوجود الأخر أيضا ، و لا يمكن لشركة ما أن تكون ذات شهرة ان لم يكن لها قيمة ، و الشبكات الاجتماعية عموما تحسن من صورة الشركات و المؤسسات لدى المستخدمين و مصادفة اعلاناتها مرات و مرات يزيد في ذهن المستخدم اعتقادا بأن تلك الشركات التي يراها أفضل من حيت السمعة و القيمة.

4- اشراك العملاء

الشركات و المؤسسات تحتاج الى أفكار جديدة كل يوم لتتقدم أكثر من أي وقت مضى و تبقى دائما في القمة ، و العملاء غالبا ما يملكون أفكارا رائعة تتجلى في استفساراتهم و اقتراحاتهم ، أما الشبكات الاجتماعية فتعد الوسيلة الأكثر فعالية لاشراك العملاء في عملية تطوير المنتجات و تمحيصها للتوجه نحو الأفضل.

5- العملاء المستهدفين

أتعرف قيمة العملاء المستهدفين ؟ انهم المهتمين بما تقدمه من خدمات و منتجات و هم من سيشتري منتجاتك ان كانت في مستوى تطلعاتهم ، و الشبكات الاجتماعية قادرة بسرعة أن تجلبهم لك سواء عبر الطرق المجانية أو المدفوعة التي أشرنا اليها في السطور السابقة.

6- الحصول على زوار أكثر

من مزايا تلك الشبكات أيضا أنها تبني لك جمهورا كبيرا مستهدفا و مهتما و له الاستعداد لزيارة موقع شركتك و روابط منتجاتك التي تشاركها معهم بشكل جنوني و غير متوقع.
تبقى الشبكات الاجتماعية مكانا يجمع كل أفراد المجتمعات بالرغم من اختلاف أهدافهم التي تدفعهم للتواجد بها ، و في ظل هذا التنوع الكبير وهذا العدد الغفير من الناس ، لا بد و أن يكون للشركات و المؤسسات التي تهذف الى المزيد من النجاحات مشاركة فعالة فيها و حضور قوي بها خصوصا الفيسبوك و جوجل بلس و أيضا LinkedIn

رابط مختصر